Modys information
Modys information
Modys information
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Modys information

مرحبا بالزوار الجدد اقدر زيارتكم الي هذا المنتدي و ارجو ان تجدو ما تريدونه هنا من العاب وموضوعات واسلاميات وشكرا لكم.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المـادة ___________

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mody The Admin
Admin
Admin
Mody The Admin


عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 01/04/2013
العمر : 25
الموقع : mody nasser

المـادة  ___________ Empty
مُساهمةموضوع: المـادة ___________   المـادة  ___________ Icon_minitimeالإثنين أبريل 08, 2013 4:26 pm

لمـادة
الاختبار القبلي / البعدي
الأهداف :
1. أن يعرف التلميذ المادة بكلماته الخاصة .
2. أن يصنف مجموعة من المواد إلى عناصر ومركبات ومخاليط .
3. أن يستنتج بأن كل ما يحيط به هو نوع من أنواع المواد .


الاختبار القبلي / البعدي
* صنف المواد التالية في جدول إلى عناصر ، مركبات ومخاليط .
ورق الشجر - ذهب - ملح الطعام المنزلي - ثاني أوكسيد الكربون - أرز مطبوخ - بخار الماء - النيتروجين - التراب .

* اكتب اسمي مادتين يمكن أن نحصل عليهما من :
أ- الهواء .
ب- الدم الإنساني .
ج- البطاطا .

* صنف المواد التي ذكرتها في أ ، ب ، ج إلى عناصر ومركبات ومخاليط .

المـادة (تمهيد)
تمهيد : يهتم علم الكيمياء بدراسة المواد وما يطرأ عليها من تغيرات وما ينشأ بينها من علاقات تقرب الواحدة منها من الأخرى أو تبعدها عنها ، من هذه العبارة يتضح لنا أن معرفة معنى كلمة " مادة " أمر أساس في دراسة الكيمياء ، وليس هذا فحسب بل هو أمر أساس في كل نواحي حياتنا الإنسانية .





مفهوم المادة : يعيش الإنسان في محيط مادي ، ويمكننا أن نقول باختصار إن أي شيء يمكنك أن تذوقه ، أو تشمه ، أو تراه ، أو تلمسه وتحس به ، أو تسمع صوته هو المادة .
المادة إذن هي كل شيء يحيط بنا
أجب الآن عما يلي :
كم عدد المواد الموجودة في عالمنا ؟
اكتب تعريفاً للمادة بأسلوبك الخاص ؟
تصنيف المواد : بما أن عدد المواد المعروفة هائل وكبير ، لذلك فقد قام العلماء بتصنيفها إلى فئات وأنواع ، ولا شك أنك درست عن المواد الحية ( الأحياء ) وعن المواد غير الحية ( الجمادات ) فهذه واحدة من طرق التصنيف.

سؤال : ما الأساس الذي اعتمدنا عليه عند تصنيف المواد في الفقرة السابقة ؟
من الأمور المألوفة في بيئتنا التي نعيش فيها امتزاج مجموعة من المواد مع بعضها لتكون وحدة واحدة . نُسمي مجموعة المواد التي تكون وحدةً قائمةً بذاتها باسم "المخلوط" ومن الأمثلة على المخاليط : الإنسان والهواء وماء البحر ، وهذه الأمثلة كلها تُسمى مخاليط طبيعية لأن الإنسان لم يلعب دوراً مباشراً في تكوينها ، وهنالك مخاليط يصنعها الإنسان بنفسه لغرض معين ومن أمثلتها ، مخلوط البناء ، والعجين ، والدهانات ، والسيارات وغيرها ويُسمى هذا النوع من المخاليط باسم "المخاليط الصناعية تمييزاً لها عن المخاليط الطبيعية .
أجب عما يلي :
اذكر ثلاث فروق بين المخاليط الطبيعية والصناعية .
اكتب ثلاثاً من المواد التي يتكون منها الهواء.
اكتب ثلاثاً من المواد التي يتكون منها ماء البحر .
اكتب ثلاثاً من المواد التي يتكون منها النفط
المـادة (تمهيد)

تصنيف المواد حسب درجة تعقيدها : ادرس الأمثلة التالية وأجب عما يليها من أسئلة :

من مكونات الهواء من مكونات ماء البحر من مكونات النفط
غاز الأوكسجين الماء البنزين
غاز النيتروجين ملح الطعام السولار
غاز ثاني أوكسيد الكربون الأوكسجين الزفت
بخار الماء غاز الميثان
النيتروجين
يمكننا أن نحصل من الهواء على غاز الأوكسجين منفرداً دون المواد الأخرى ، ولكننا لو حاولنا أن نحصل من الأوكسجين نفسه على أنواع أخرى أبسط من المواد لما أمكننا ذلك مهما استخدمنا من طرق التحليل .
إذن الأوكسجين مادة بسيطة لا يمكننا أن نحللها إلى مواد أبسط منها .
ينطبق الكلام السابق على غاز النيتروجين .
ما نتيجة تحليل ثاني أوكسيد الكربون ؟ يمكننا أن نحلل هذه المادة ونحصل منها على مادتين بسيطتين هما الأوكسجين والكربون .
أما الماء فيتكون من مادتين بسيطتين أيضاً هما الهيدروجين والأوكسجين .
إذن ثاني أوكسيد الكربون والماء يمكن أن نحللها إلى مواد أبسط منها أو بكلام آخر تتكون من مواد بسيطة .

يمكننا بناءً على ما سبق أن نصنف المواد حسب درجة تعقيدها إلى :
مواد مثل الأوكسجين والنيتروجين أطلق عليها العلماء اسم العناصر وتمتاز بأنها مواد بسيطة لا يمكن الحصول منها على أنواع أخرى من المواد.
مواد مثل الماء وثاني أوكسيد الكربون يمكن أن نحصل منها على مواد بسيطة هي العناصر التي تكونها ونسمي هذا النوع من المواد المركبات .
مواد مثل الهواء وماء البحر والنفط تتكون الواحدة منها من عدة مواد ممزوجة مع بعضها ونسميها المخاليط .
المادة (إجابات صفحة التمهيد)
مفهوم المادة
عدد كبير جداً يقدر بالملايين .
كل ما نتعامل معه من أشياء في حياتنا .
كل عبارة تصوغها أنت بهذا المعنى تعتبر تعريفاً صحيحاً.

تصنيف المواد :
أساس التصنيف هنا هو الظواهر الحيوية .
المخاليط الطبيعية موجودة في الطبيعة لوحدها كالهواء ، وماء البحر ، قد يؤثر فيها الإنسان ويحدث فيها تغيرات ولكنه ليس مسؤلاً عن تكوينها ، أما المخاليط الصناعية فهو يعملها بنفسه وحسب حاجته كالعجين ، والطبيخ ، والفولاذ ... وغيرها .
من مكونات الهواء : النيتروجين ، والأوكسجين ، وبخار الماء .
ماء البحر : الماء ، وملح الطعام ، والأوكسجين .
النفط : االبنزين ، والسولار ، والغاز
المـادة (التقويم)

أجب عن الأسئلة التالية :
اضرب ثلاثة أمثلة لكل من :
أ- العناصر . ب- المركبات . ج- المخاليط .
اكتب اسمي مادتين يمكن أن نحصل عليها من :
أ- الدم . ب- البطاطا .
صنف المواد التالية إلى عناصر ومركبات ومخاليط .
الماء – الهواء – الشاي – النحاس – أوكسيد الصوديوم – ورق الشجر – ذهب – بيضة مقلية – الخارصين .

أ- عناصر حديد ، الألمنيوم ، هيليوم .
أي ثلاثة عناصر تذكرها يعتبر جواباً صحيحاً .
ب- أي ثلاثة مركبات تذكرها صحيحة .
الماء ، ملح الطعام ، ثاني اوكسيد الكربون .
ج- ورق الشجر ، الطين ، القهوة .
أ- كريات الدم الحمراء ، كريات الدم البيضاء وغيرها .
ب- البطاطا : النشا ، السكر .
العناصر : النحاس ، ذهب ، الخارصين .
المركبات : الماء ، أوكسيد الصوديوم .
المخاليط : الهواء ، الشاي ، ورق الشجر ، بيضة مقلية .
أسس علم الكيمياء
رموز العناصر المتفق عليها دولياً

الأهداف :
يتوقع من الدارس أن يحقق النتاجات التعليمية التعلمية التالية بعد دراسة الموضوع :
ـ يكتب الرموز المحتملة لبعض العناصر إذا أعطي أسماؤها التي اشتقت منها .

ـ أن يستذكر لفظاً وكتابةً رموز أول عشرين عنصر في الجدول الدوري ومثلها من العناصر الأخرى الشائعة.

ـ أن يقرأ ويكتب بالرموز كمياتٍ محددة من ذرات عناصر مطلوبٌ منه معرفتها .

الاختبار القبلي / البعدي
1. اكتب أمام كل رمز اسم العنصر الذي يمثله :
اسم العنصر الرمز اسم العنصر الرمز
He Br
N Fe
Cl Cu
P Ag

2. إذا علمت أن رمز عنصر الكربون C فاكتب بخط واضح وبطريقة صحيحة رمزاً محتملاً لكل عنصر من العناصر التالية : (ليس من الضروري أن يكون الرمز المعتمد دولياً) .
اسم العنصر بالعربية الاسم بالإنجليزية الرمز المحتمل
كاليفورنيوم Californium
الكروم Chromium
الكادميوم Cadmium
السيريوم Cerium
السيزيوم Cesium
الكوريوم Curium

3. ما العنصر وكم عدد الذرات في كل حالة مما يلي :
S8 Ne (F2)7 5Si 4O3
4. اكتب مستخدماً رموز العناصر كلاً مما يلي :
أ) ذرتان من الألمنيوم .
ب) إثنتا عشرة ذرة من الخارصين .
ج) ماية وأربعون ذرة من الكربون .
رموز العناصر المتفق عليها دولياً
إحابات الاختبار القبلي / البعدي

1.
اسم العنصر الرمز اسم العنصر الرمز
هيليوم He بروم Br
نيتروجين N حديد Fe
كلور Cl نحاس Cu
فسفور P فضة Ag
2.
اسم العنصر بالعربية الاسم بالإنجليزية الرمز المحتمل
كاليفورنيوم Californium Co - Cr - Ci - Cf - Cn - Cm
الكروم Chromium Ci - Cm - Cr - Ch
الكادميوم Cadmium Cd - Cm - Ci
السيريوم Cerium Ci - Cm - Cr - Ce
السيزيوم Cesium Ci - Cm - Cs - Ce
الكوريوم Curium Ci - Cm - Cr

1. عدم استخدام رموز العناصر المطلوب حفظها مثل Ca للكالسيوم و Cu للنحاس ، و Cl للكلور .
2. يجب عدم اختيار الرمز نفسه لعنصرين أو أكثر وإذا حدث ذلك تعتبر كل الإجابات خاطئة ولا يحسب لها أي علامة .

3.
S8 Ne (F2)7 5Si 4O3
ثماني ذرات من الكبريت ذرة نيون أربعة عشرة ذرة من الفلور خمس ذرات سيليكون إثنتا عشرة ذرة من الأكسجين

4.
أ) ذرتان من الألمنيوم . (Al)2 2Al Al2
ب) إثنتا عشرة ذرة من الخارصين . (Zn)12 12Zn Zn12
ج) ماية وأربعون ذرة من الكربون . (C)140 140C C140

رموز العناصر المتفق عليها دولي

الاختبار القبلي / البعدي
5. اكتب باختصار ثلاث مزايا حصلنا عليها من وضع رموز للعناصر المعروفة .

6. فيما يلي جدول بصيغ بعض المركبات ، انسخ الجدول التالي ثم املأ الفراغات فيه بنوع وعدد ذرات العناصر الداخلة في تركيب كل منها ، لمساعدتك تجد مثالين محلولين في البداية :
صيغة المركب العناصر الداخلة في التركيب
الأول الثاني الثالث
CoI2 كوبالت - ذرة واحدة يود - ذرتان --------
K2SO4 بوتاسيوم - ذرتان كبريت - ذرة واحدة أكسجين - أربع ذرات
Mg3N2
H2O
NO2
AgBr
SnCl4
Na2CO3
KMnO4
Fe(OH)3
NH4NO3
Mg3(PO4)2

رموز العناصر المتفق عليها دولي
إحابات الاختبار القبلي / البعدي
5. أ.الاختصار .
ب. العالمية .
جـ. تحديد الكمية .

6. فيما يلي جدول بصيغ بعض المركبات ، انسخ الجدول التالي ثم املأ الفراغات فيه بنوع وعدد ذرات العناصر الداخلة في تركيب كل منها ، لمساعدتك تجد مثالين محلولين في البداية :
صيغة المركب العناصر الداخلة في التركيب
الأول الثاني الثالث
Mg3N2 مغنيسيوم 3 ذرات نيتروجين ذرتان ------
H2O هيدروجين ذرتان أكسجين ذرة واحدة ------
NO2 نيتروجين ذرة أكسجين ذرتان ------
AgBr ذرة فضة ذرة بروم ------
SnCl4 ذرة قصدير أربع ذرات كلور ------
Na2CO3 صوديوم ذرتان كربون ذرة واحدة أكسجين 3 ذرات
KMnO4 بوتاسيوم ذرة واحدة منغنيز ذرة واحدة أكسجين 4 ذرات
Fe(OH)3 حديد ذرة واحدة أكسجين 3 ذرات هيدروجين 3 ذرات
NH4NO3 نيتروجين ذرتان هيدروجين 4 ذرات أكسجين 3 ذرات
Mg3(PO4)2 مغنيسيوم 3 ذرات فوسفور ذرتان أكسجين 8 ذرات

رموز العناصر المتفق عليها دولي
التعلم القبلي
ثانياً : تدريس مفهوم رمز العنصر
ادرس العبارة التالية واجب عن التدريبات التي تليها :
نستخدم المختصرات في حياتنا في كثير من المجالات ، فأسماء الشركات والأشخاص والاصطلاحات المرورية تكتب على الأغلب بشكل مختصر ، نستعمل المختصرات في كل لغات العالم واللغة الإنجليزية واحدة منها وتنطبق عليها هذا القاعدة ، وتستعمل أنت في مدرستك الحرف (E) للدلالة على هذا الموضوع .
اصبحنا نعرف الآن أن الرمز له مدلول أساسي هو العنصر نفسه فحيثما نشاهد الرمز(Na) نفهم أن المقصود هو عنصر الصوديوم ، ولكن علمـاء الكيمياء أعطوا الرمز دلالة ثانية مهمة جدا وهي الدلالة الكمية فهو يدل على ذرة واحدة من العنصر ، إذن المعنى الكامل للرمز ((Na هو ذرة واحدة من الصوديوم .
تمرين : حدد معنى كلا مما يلي نوعا وكما 2K – Fe – 4Cu – 3Zn
i
والسؤال الآن ، كيف نعبر عن عدد اكبر من ذرة واحدة من العنصر ؟
ذرتين أو ثلاث أو أربع أو أي عدد من الذرات مهما كبر أو صغر .
الجواب على هذا السؤال هو أننا نكتب عدد الذرات المطلوبة إلى يمين أو يسار الرمز مثلاK5 أو i5K ولا أقل تدل على خمس ذرات من البوتاسيوم لا أكثر، ولا تعني بأي حال أن البوتاسيوم يوجد في الطبيعة على شكل تجمعات خُماسية الذرة
المستوى : الأول
درجة الاختبار : درجة أولى ( سهل جداً )
ـ كلما ارتفعت درجة الاختبار كلما ارتفع مستواه ، فاختبار الدرجة الثانية أعلى من اختبار الدرجة الأولى ، واختبار الدرجة الثالثة أعلى في مستواه من اختبار الدرجة الثانية . وهكذا . ابدأ الاختبارات من اختبار الدرجة الأولى وسر بعد ذلك صعوداً .
زمن الاختبار : عشر دقائق .

1) اكتب رموز العناصر الخمسة التالية :
اسم العنصر رمزه
هيدروجين
نيون
مغنيسيوم
حديد
كلور

2) اكتب أسماء العناصر الخمسة التالية من رموزها المعطاة .
اسم العنصر رمزه
N
Zn
Ag
Ca
Ar

3) املأ الفراغ في الجدول التالي باسم العنصر وعدد الذرات في كل حالة ، تجد مثالاً محلولاً في البداية .
الرمز العنصر عدد الذرات
2Hg الزئبق (2) ذرتان
6K
P4
He
5Cu2
(Fe2)10
إذا أجبت على أسئلة هذا الاختبار بشكل كامل أو شبه كامل فانتقل إلى اختبار الدرجة الثانية ، وبعكس ذلك عليك إعادة دراسة موضوع الرموز .
) اكتب رموز العناصر الخمسة التالية :
اسم العنصر رمزه
هيدروجين H
نيون Ne
مغنيسيوم Mg
حديد Fe
كلور Cl

2) اكتب أسماء العناصر الخمسة التالية من رموزها المعطاة .
اسم العنصر رمزه
نيتروجين N
خارصين Zn
فضة Ag
كالسيوم Ca
آرجون Ar

3) املأ الفراغ في الجدول التالي باسم العنصر وعدد الذرات في كل حالة .
الرمز العنصر عدد الذرات
6K بوتاسيوم 6
P4 فسفور 4
He هيليوم 1
5Cu2 نحاس 10
(Fe2)10 حديد 20

المستوى : الأول
درجة الاختبار : درجة أولى ( سهل جداً )
ـ كلما ارتفعت درجة الاختبار كلما ارتفع مستواه ، فاختبار الدرجة الثانية أعلى من اختبار الدرجة الأولى ، واختبار الدرجة الثالثة أعلى في مستواه من اختبار الدرجة الثانية . وهكذا . ابدأ الاختبارات من اختبار الدرجة الأولى وسر بعد ذلك صعوداً .
زمن الاختبار : عشر دقائق .

1) اكتب رموز العناصر الخمسة التالية :
اسم العنصر رمزه
هيدروجين
نيون
مغنيسيوم
حديد
كلور

2) اكتب أسماء العناصر الخمسة التالية من رموزها المعطاة .
اسم العنصر رمزه
N
Zn
Ag
Ca
Ar

3) املأ الفراغ في الجدول التالي باسم العنصر وعدد الذرات في كل حالة ، تجد مثالاً محلولاً في البداية .
الرمز العنصر عدد الذرات
2Hg الزئبق (2) ذرتان
6K
P4
He
5Cu2
(Fe2)10
إذا أجبت على أسئلة هذا الاختبار بشكل كامل أو شبه كامل فانتقل إلى اختبار الدرجة الثانية ، وبعكس ذلك عليك إعادة دراسة موضوع الرموز .
) اكتب رموز العناصر الخمسة التالية :
اسم العنصر رمزه
هيدروجين H
نيون Ne
مغنيسيوم Mg
حديد Fe
كلور Cl

2) اكتب أسماء العناصر الخمسة التالية من رموزها المعطاة .
اسم العنصر رمزه
نيتروجين N
خارصين Zn
فضة Ag
كالسيوم Ca
آرجون Ar

3) املأ الفراغ في الجدول التالي باسم العنصر وعدد الذرات في كل حالة .
الرمز العنصر عدد الذرات
6K بوتاسيوم 6
P4 فسفور 4
He هيليوم 1
5Cu2 نحاس 10
(Fe2)10 حديد 20
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://modycomputer2013.yoo7.com
mizommz

mizommz


عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 04/04/2013

المـادة  ___________ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المـادة ___________   المـادة  ___________ Icon_minitimeالأحد أبريل 14, 2013 8:51 am

مشكوررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المـادة ___________
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Modys information :: العلوم(فيزياء و كيمياء) :: فيزياء-
انتقل الى: